ملخص المؤسسات الاجتماعية

    الكاتب: Unknown القسم: »
    تصنيف


    مذا نعني بالمؤسسات؟ نقول مؤسسة وتمأسس ... اي نظام من المعايير التي تساهم في تلقين النشْئ تربية معينة تختلف حسب كل دور مؤسسة على حدة ،لها دور تكوين الاشخاص المنتمين اليها. 

    بعض انواع المؤسسات:
    مسجد كنيسة دور الترفيه
    الأسرة باعتبارها اول مؤسسة على وجه الارض ،
    هذه المؤسسات لها ادوار تقوم بها في المجتمع فالمسجد يساهم في التربية الدينية.
     ودور الترفيه تساهم في انعاش التنمية الروحية.
    والاسرة هي التي تمد  المجتمع بالعنصر البشري، كل هذه المؤسسات وغيرها من قبيل جمعية ,,,, كلها تعتبر مؤسسات،
    مؤسسة اولية
    المؤسسات الثانوية الحكومة نقابة حزب جمعية وهي التي نساهم في خلقها برغباتنا واحتياجاتنا
    المؤسسات الاولية الاسرة. ندخل فيها بدون عقد
    المؤسسة لها قواعد :
    الاسرة ليست لها قوانين مكتوبة وانما تعارفت عليها الاسرة
    الجمعية : لها قواعد مكتوبة،
    مؤسسة اجتماعيىة بمعنى ان هناك مؤسسات اخرى اقتصادية سياسية، كيف نفرق بين المسسات السياسية والاجتماعية ؟
    ما يعتبر اجتماعيا : مثل عادات تقاليد اعراف
    ما هو سياسي: الانتماء، المبادئ الحزبية، السلطة القوة
    ما هو اقتصادي: السوق الاستهلاك الاستيراد والتصدير،
    كل هذا متعلق باشباع الحاجات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية،
    المؤسسات الدينة.
    مراجع متعلقة بالمؤسسات الاجتماعية.
    1.    احمد ابو زيد البناء الاجتماعي المفهومات، الهيئة المصرية العامة للكتاب، الاسكندرية 1985
    2.    علاء ليلى البنائية الوظيفية في علم الاجتماع والأنطروبوبوجيا دار المعارف 1981
    3.    كيروشي علم الاجتماع الأمريكي، دراسة لأعمال تاركو .... ترجمة محمد الجوهري واحمد زايد، دار المعارف القاهرة، 1981 مهم هذا المؤلف له كتب مهمة في علم الاجتماع من بين المراجع الاساسية في علم الاجتماع. مدخل الى علم الاجتماع، والتغير الاجتماعي 
    4.    محمد الجوهري وآخرون، التغير الاجتماعي، دار قطري بن الفجاعة الدوحة 1984
    5.    اجلال حلمي، نحو صياغة قضايا نظرية في الاسرة دراسة تطبيقية على بناء القوة في الاسرة الكتاب السنوي لعلم الاجتماع اشراف محمد الجوهري، العدد السادس، دار المعارف 1984
    6.    احمد زايد علم الاجتماع بين الكلاسيكية والنقدية الطبعة الثانية، دار المعارف،1984  
    7.    علياء شكري الاتجاهات المعاصرة في دراسة الاسرة دار المعارف 1985
    8.    سامية الساعاتي الاختيار للزواج والتغير الاجتماعي دار النهضة العربية بيروت 1981
    9.    جهينة سلطان العيسى، المجتمع القطري داسة تحليلية لملامح التغير الاجتماعي المعاصر الطبعة الاولى 1982
    10.                       فاروق امين دراسة حول واقع الاسرة البحرينية جامعة الاجتماعيين البحرينية 1983
    11.                       معا خليل عمر علم اجتماع الأسرة، عمان
    12.                       احمد شفيق السكري، قاموس الخدمة الاجتماعية والخدمات الاجتماعية دار المعارف الجامعية الاسدندرية 2000
    13.                       محمد عبد الفتاح محمد الجمعيات الأهلية النسائية ةتنمية المجتمع، المكتب الجتامعي الحديث 2006.
    14.                       محمد الجوهر، علم الاجتماع العائلي دار المسرة للنشر والتوزيع والطباعة 2009 .
    15.                       سوسيولوجيا النظمات غير الحكومية بالمغرب، حالة نتظيمين جمعويين، طوبريس الرباط 2007.
    16.                       نضال عبد اللطيف، الخدمة الاجتماعية مكتبة المجتمع العربي نان 2005.
    17.                       نظيمة احمد محمود سرحان، الخدمة الاجتماعية المعاصرة، مجموعة النيل العربية، مدينة نصر القاهرة،2006.ط
    18.                       مرجع مهم روس ايوس اشلمان  لو فاملي مدخل الطبعة 3 بوسطون 1978
    الوظائف التي تقوم بها المؤسسات
     المؤسسات التعليمية: وظائفها: التنشئة الاجتماعية تنقل المؤهلات والكفاءات والتكوين لهذا النشأ لها وظائف مرتبطة بتقويم السلوك
    المؤسسات الدينية: تغذية الروح فض النزاعات، او وظائف في تقوية النزاعات اي هي السبب في النزاعات
    المؤسساتاالاقتصادية :  التسوق تلبة الحاجات الغذائية
    المؤسسة الحكومية: تدبير الشان العام حماية الشعب من الاخطار الخاريخية سلطة تنفيذية
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    محاضرة
    24/03/16 20
    الاسرة وبعض النظريات المتعلقة بها.
    علم اجتماع الاسرة:
     على اعتبار انها مؤسسة اجتماعية. + انها خلية اجتماعية. + انها نواة المجتمع. + انها وحدة اجتمعاية...
    المؤسسة الاجتماعية : اي الاسرة التي تتكون من زوج وزوجة + ابناء.  لكن عندما نضفي عليها صفة  التمأسس اي انها تقوم بوظائف
    انظر وظائف الاسرة في المحاضرة السابقة...مثلا تقوم بوظائف صحية + تعليمية +وظيفة الحماية
    لذا قلنا انها مؤسسة لانها تقوم بمجموعة من الوظائف لكن عندما تخلو المؤسسة من هاته الوظائف آن ذاك نقول انها خلية اجتماعية اي انها تقوم بالانجاب اي انها تزود المجتمع بالعنصر البشري. اي ان الوظائلف التي كانت في يدها اصبحت في يد المؤسسات الاخرى.
    منها :
    ·       المدارس
    ·       دور الحضانة
    ·       المستشفيات
    ·       الحماية:  هي التي تحاول الاسرة الحفاظ عليها لكن ليس دائما، بحيث انها تقتسمها مع بقي المؤسسات ، اي عندما يكون الطفل في المدرسة فهو في حماية المدرسة، وعندما ياتي الى المنزل فهو في حماية المنزل,,,
    النواة الاجتماعية : اما ان تكون:
    ·        الاسرة الممتدة الاب الام الجد الجدة الابناء
    ·       الاسرة النواة الزوج الزوجة الابناء
    تعريف الاسرة : هي وحدة اجتماعية، وهي نظام من المعايير والسلوكات التي تلقن للعنصر البشري من اجل ترشيده حتى يتكيف مع المعايير الاجتماعية، والانظمة الثقافية الموجودة في المجتمع.
    الأسرة إذا هي داخل نسق اجتماعي ثقافي اقتصادي سياسي أو هيكل اجتماعي. تتفاعل والأنساق والأنظمة التي يتكيف معها المجتمع، ممكن أن تكون متعلقة بالعادات والتقاليد. 
    هذه المنشآت او المؤسسات التي أصبحت تزود الأسرة بمجموعة من المنتجات : مثلا تزويد الأسرة بحليب الرضع + توفير المنتوجات الموجهة للترفيه هذه الأخيرة قامت مقام الحكايات التي كانت تحكيها الجدات للأبناء. + المؤسسات التي تنتج الكتب هناك مجموعة من المؤسسات انتزعت مجموعة من الوظائف التي كانت تقوم بها الاسرة فيما قبل.
    متى بدأ هذا التغير ؟
    الظواهر الاجتماعية التي ظهرت هي التي جعلت هذا العلم ينشط ومن ضمنه علم اجتماع الاسرة
     مثلا: ظهور المدينة و اشتغال الأطفال والمرأة. أي أن الأسرة أصبحت مشتغلة بأشياء أخرى  غير المنزل بل تعدته إلى مجالات أخرى وصعب عليها التحكم والقيام بوظائفها الأولى .
    وبالتالي المرأة التي كانت تقوم بالإنجاب والتعليم... أصبحت  مشغولة بوظائف أخرى. في المقابل اشتغلت مؤسسات اخرى لصالحها. من قيبيل دور الحضانة + شركات تزويد الاطفال بالمواد الغذائية + ظهور المدرسة + ظهور المستشفيات.
    كل هذا افرز ظاهرة جدية وهي ارتباط الاسرة بالشغل ,,, مما ادى الى ظهور علم اجتماع الاسرة.
    علم اجتماع الاسرة : التي ظهرت عدة تخصصات تدرسة اوصلها بعضهم الى 16  تخصصا منها :
    *   السياسة،
    *   الانطروبولوجيا 
    *   علم الاجتماع
    *   الاقتصاد ,,,
    العلماء الذي قدمو نظريات هامة فيما يتعلق بعلم اجتماع الاسرة ك تاليلو موركان
    الاتجاه الكلاسيكي :
    *                بضم الاتجاه التطوري في دراسة الاسرة.
    *                والاتجاه الامبريقي في دراسة الاسرة
    *                ومدرسة شيكاغو ........................
    الاتجاهات قامت بدراسة الاسرة :
    الاتجاه الاول
    الاتجاه التطوري في دراسة الاسرة 1850 1950 
    الرواد الاوائل : هنري موركان ني تايلر  تحدثو عن تطور الاسرة .
    هينري موركان كانت له مجموعة من الابحاث حول الهنود الحمر وغيرها وعصبية الاوركوا ...يرى بأن الاسرة هي مرتبطة ب الام اكثر ما هي مرتبطة بالاب. اي ان الام هي الاساس في المجتمعات بخلاف هينري مين الذي يقول بان الاسرة تتمحور حول الاب اي انها ابوية اكثر مما هي اموية اي له السلطة وهو القادر على تدبير السلطة في الاسرة خلافا ل هينري موركان.
    هؤلاء الذين تتعارض آراؤهم في هذه النظرية التطورية المرتبة بكيفية نشوء الاسرة هل هي ابيسية ام اميسية كيف توصلو الى هاته التنائج ؟
    اولا العودة الى تاريخ الاسرة اي كيف كانت فيما قبل الى الان ...
    ما هي المصادر التي استقى كل واحد من العلماء معطياتهم .
    نجدهم عادو الى التاريخ الروماني الاغريقي وكذلك بعض المعطيان التي كان يقدمها الرحالة والمستكشفون بمعنى ان هؤلاء الباحثين اي انهمكو وكانو ينهلون من مجموعة من الكتايات القديمة التي بنو عليها نظرياتهم. اي انهم لو يقومو بأبحاث في الميدان.
    Ø     ( الانتقادات)
    ·       ان مجمل ما كانو يقولونه مبني على التخمين والظن . وبالتالي فالعلم لا يقبل التخمين والظن.
    ·       وعندما يتحدثون يولون اهتماما للأسرة الغربية اي ان الاسرة الغربية هي الافضل والاحسن
    ·       تأثرهم بنظرية دارون ...
    ·       منزوعة من سياقها التاريخي...
    الاتجاه الثاني :
    الاتجاه الامبريقي ....
    هو الذي لا يعتمد على التخمين والظن يعتمد على الملاحظة والمقابلة والاستبيان ويبحث في حال اسرة اليوم انطلاقا من الملاحظة والترجبة، وبالتالي فهذا الاتجاه اكثر دقة من الاول  
    من بين رواده فريديريك لوبلاي فرنسي مهندس. اعتمد على ما لاحظه هو واستقاه من هذه الاسر فكان بحثه  حول اسر العمال الاوروبيون، كيف هي هاته الاسرة؟  في الحالة  الراهنة اي ليس كما كانت في السابق، وبالتالي وجد ان هناك انماط من الاسر
    v   هناك الاسرة الممتدة هب التي تكون مرتبطة بالتقاليد وسلطة الاب .
    v   الاسرة غير المستقر التي تتميز بالفردانية  مرتبطة بالتقاليد
    v   اسرة النسب لا ترتبط بسلطة الاب ومرتبطة بالتقاليد
    مراحل تطور  الاسرة حسب الاتجاه التطوري
     التوحش:  لا يوجد زواج
     البربرية:  ارتباط الرجل والمراة لكن تعمه الفوضى
     الحديثة: اصبحت الاسرة تعرف نوعا من التنظيم اصبحت اشبه ما يكون بأسرة رسمية اي تنبني على مجموعة من الوثائق ومبنية على عقود ،
     الاتجاه الثالث
    مدرسة شيكاغو :
    من بين روادها لوك برجيس تعرف بميدان علم الاجتماع الحضري، لكنها قدمت اسهامات اخرى خاصة اسهام بيرجس اعتبر ان الاسرة هي اسرة تفاعلية او هي مجموعة من العناصر التفاعلية
    العناصر هي:
     الزوج الزوجة الابناء تربط فيما بينهم علاقات كل واحد منهم ياخذ من الاخر. اي تاثير وتاثر اخذ وعطاء الصغار ياخذون من الكبار. الاباء احيانا يتقبلون ما ياتي من الخارج ويرفضونه في بعض الاحيان.
    الاسرة مرتبطة  ب:
    o      مؤسسات
    o      سياسات ا لدولة
    o      المجتمع
      31/03/2016
    المراحل التي تمر بها الاسرة، والفرق بين الاسرة النواة والأسرة الوكيلة
    كارل زمريان :
    يميز في ما بين 3 انواع من الاسرة
    الاسرة الوكيلة   تتميز ب شدة سلطة الأب على الأسرة، أي ان الأب هو الذي يعتبر المشرف العام على هاته المؤسسة.
    الاسرة الابيتية  تتميزب : سلطة الاب ضعيفة الى حد ما مقارنة مع النموذج الأول لان الدولة جردت الاسرة من مجموعة من الوظائف ...
    الاسرة الــنواة  تميل نحو الفردانية اي السمات السابقة لم تعد في الاسرة النواة
    ü    مقارنة بين الاسرة النواة والاسرة الوكيلة
     الاسرة النواة : { تقليص عدد افراد الاسرة }       {شدة سلطة الاب}       {بناء اسري متفكك}      {زواج ميني على عقد موثوق}     {الابناء يشكلون عيئا اقتصادي }
     الاسرة الوكيلة {تمددعدد افراد الاسرة} {ضعف سلطة الاب} {بناء اسري متضامن } {زواج مبني على عقد روحي غير  موثق}  { الابناء  لا يشكلون عبئا بل رأس مال بشري ...}
    مقارنة فيما بين وظائف كل اسرة
    الاسرة كمؤسسة :
    Ø    { الوظيفة الترفيية الاسرة هي التي تؤديها }
    Ø    { اعمال افراد الاسرة حرفية وراثية }
    Ø    { الوظيفة الاقتصتادية هي انتاجية }
    Ø    { الوظيفة الدينية ملتزمة بالطقوس الدينية}
    Ø    { الوظيفة العاطفية صادقة  مرهونة بالظروف }
    Ø    { الوظائف منسوبة عن الاسرة }
    Ø    { الوظيفة التربوية : { تتشارك معها المؤسسات الاخرى }
    Ø    { الاقارب : لهم دور يتدخلون في التوجيه }
    Ø    { التفكك الاسري : لا  يحصل بوفاة احد الابوين }
    Ø    {اسرة كبية الجحم}
    الاسرة كخلية :
    Ø    {الوظيفة الترفيية لا تؤديها الاسرة}
    Ø    {تساهم بشكل سطحي}
    Ø    { الوظيفة التربوية : تساهم بشكل مباشر في تربية الابناء }
    Ø    { اعمال افراد الاسرة مهنية الكفاءة التكوين }
    Ø    {الوظيفة الاقتصادية  استهلاكية}
    Ø    { الوظيفة الدينية غير ملتزمة }
    Ø    { اكتسبو وظائف جديدة من خلال المجتمع }
    Ø    { الاقارب ليس لهم درو اي لا يتدخلون + انها فوضت التدخل لأناس آخرين }
    Ø    {الاسرة لا تبقى مجتمعة ويحصل التفكك بوفاة احد الابوين }
    Ø    {وظيفة تغذية المجتمع اي مد المجتمع بالعنصر البشري  اعداد قليلة  صغيرة الحجم }
    مينز : تنتمي الى هذا الاتجاه التطوري في علم اجتماع الأسرة، حاولت ان تميز بين مجموعة من المراحل التي مرة بها الاسرة .
    *   الموحلة الاولى :تبتدئ باقتران الزوجين فيما بينهما الى غاية حمل الزوجة  في هذه المرحة تكون استفارات الزوج والزوجة عن الزوج المولود المقبل كيف يمكن ان تتعامل المرأة مع الحمل ... وكيفية الحصول على السكن .
    *   المرحلة الثانية : وهي التي يزداد فيها المولود الى غاية وصوله 30 شهرا هذه الرحلة تكون فيها مجموعة من الأشياء الجديدة من قبيل:
    §       اصبحا يشعران بالابوة لاول مرة..
    §       البحث عن مصاريف جديدة
    *   المرحلة الثالثة : وصول الوليد  الى 6 سنوات : كيفية التعامل معه؟ بحث اصبح يذهب الى الحمام لوحدة + تكوين صداقات +... . وقد يفكر الزوج والزوجة في انجاب طفل آخر ...
    *   المرحلة الرابعة : من 6 سنوات الى 13 وصول الولد الى سن المراهقة  مستلزمات المدرسة. دخلت في حياة  هذا الطفل مؤسسة اخرى بعد ما كانت واحدة
    *   المرحلة الخامسة : من 13 الى نهاية المراهقة او  20  هذه المرحلة هي مرحلة من اهم المراحل الاساسية التي ترهق الوالدين + يصبح الغلام يفرض رأيه وأصبحت توكل له مهام جديدة .
    *   المرحلة السادسة :  ما بعد المراهقة : خروج الطفل الى الخارج الى عوالم أخرى من قبيل  الشغل الزواج وهذا لا يعني أن الصلة انتهت بين الأبوين.
    *   المرحلة السابعة :  تقاعد الابوين ... بحيث تزداد المودة والمحبة. .ابح لديهما متسع من الوقع بعد ما كانت حياتهما مليئة بمشاغل الاطال   
    *   المرحلة الثامنة :وفاة احد الابوين وفي هذه الحالة قديصاب احد بالاكتآب والحزن ويلجؤ الى الابناء  
    *   الوظائف الكبرى التي تقوم بها الاسرة : انجاب الاطفال استأناسهم حماية النظام الاجتماعي حماية المجتمع من اجل البقاء ا والى دور العجزة
    ===========================================================
    اضافات كتاب : عصبية الاركيز .
    كتب للقراءة والتحميل
    محاضرة : 14/04/2016
    المنــــــــــهج   الوظيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــفي
    مفاهيم اساسية في هذا النهج
    ·       مفهوم النسق: النسق هو مجموعة من العناصر النتفاعلة فيما بينها من خلال علاقات تأثير وتاثر.
    ü    مثال : كلية : تتكون من طــلبة مسؤولون. وكل واحدج يقدم بخدمة في اطار نسق الكلية.
    ·       الوظيفـــــــــــــــــة : هي المتتطلبات والاعباء الملقاة على عاتق هذا النسق والعناصر المكونة له.
    الوظيفة  تتطـــــــــلب  العــــــناصر  الــتــــــالية
    1)    التكـــــــــــــــــــــــــيف : التكيف مع المستجدات المحدثة
    2)    تحقيق الهدف : الكلة وجدة لتحقق هدفا ما تكوين الطلبة لتأهيلهم ...
    3)    التكـــــــــــــــــــــــامل  : كل نسق جمعية مثلا يجب ان يكون فيما بين افراده تكامل
    4)    المحافظة على هوية النسق : التقيد بالهدف التي انشئت من احله المؤسسة او الجمعية.
    5)    التوازن لا بد ان يخلق النسق توازنا مع التغيرات الحاصلة في المحيط ، اي علية ان يتغير ويجدد من اهدافه وطرق اشغاله
    :  ( ملاحظة النسق هو كل مؤسسة او مدرسة او جمعية ...)
    النســــــــــق:  يختلف من حيث
    §       الكبر : الى غاية 1000 عنصر  / مثال مصنع
    §       الصغر:  عناصر قليلة 
    §       مفتوح : بمعنى انه سيتقطب كل الراغبين في الدخول اليه 
    §       مغلـقا :  على نفسه لا يسمح للعديد من الافراد  في الدخول الية مثال مجموعة   سرية
    §       مـــــرنا :    في القيام بأدواره وسهل وغير مكلف 
    §       متصلبا:  معقد يشكل من الاشكال
    والنسق كذلك ان يكون في علاقة مع بيئته ، اي على اتصال بالأنساق الاخرى ،
     مثلا  الجمعية لها علاقة بالمدرسة علاقة بالشارع ...
    النــــــــــــهج   الوظيـــــــــــــــفي يعتبر الاسرة ظاهرة كونية اي ليست مقتصرة على دولة دون غيرها  لأن هذا النسق يَبنــــــــــــــــــي  دراساته على مستوى:
    ·       الفــــــــــــردي:  ما هي السلوكات التي يتبناها الفرد ؟
    ·       المؤسسي : من اكسب الفرد هذه التنشئة ؟  يكون الجواب :الاسرة ، اذن الاسرة  نسق.
    ·       المجتمعي : الذي يتكون من مجموعة من الأسر والمؤسسات والانساق، الاخرى .
    الفرد:  هو مجموعة من المعايير والقيم التي اكتسبها خلال تنشئته / مثلا في الاسرة في الشارع ، في المدرسة ، / لكن الافراد غير متكافئين من حيث اكتساب التنشئة لان هناك اسراً تستطيع ان توفر للأبناء تنشئة اجتماعية صالحة بعكس بعض الاسر، اذن الأسر غير متكافئة .
    هذا التقصير من طرف الأسر سيخلق مشاكل في المجتمع، او ما يعبــر عنه هذا النهج ب الخلل الوظيفي او العلل الوظيفية.
    عند حصول خلل في التربية؛ ينعكس ذلك على الابناء من حيث الانسجام في المجتمع . هذا الخلل لا يظهر في حينه لأن التربية هي استمرارية لا نحصل على نتائجها الا من خلال مدة طويلة ...
    مثال:  طفل لا يخرج من المنزل لأن الأبـــاء يخافون عليه ، لكن فيما بعد هذا الطفل سيحاول ان يعوض عن ذلك الشيئ الذي فقده في صغره وفي هذه الحالة لا يمكن مراقبته . لمذا هذا السلوك ؟ لأنه كان يحمل اشياء خفية منذ صغره،  وأن تنائج التربية الان فقط قد ظهرت نتائجها  . يسمى هذا بالخلل الوظيفي.
    من بين الرواد الكبار في هذا الاتجاه
    تالكوت باغسونز  فهو يتحدث عن الاسرة الامريكية ويقول بانها من النوع القرابي المنعزل. بمعىنى ان الأسرة لا ترتبط في علاقات وطيدة مع الاسرة بمعنى علاقات منعزلة، اي ليس لها جذور  قرابية، من حيث التوجيهالت اي لا تستشير الاقراباء،  وهي  تُرشد نفسها بنفسها ، وهي في قطيعة مع التأثيرات القرابية.
    الفرد في هذه الاسرة يقدم ولاءه للأسرة فقط .ما المقصود بالفرد  الفرد ممكن ان يكون الزوج او الزوجة او الابن . اذا اثرت ام الزوجه على الزوجة مذا سيحدث ؟ ستضر بعلاقاتها مع الزوج . ونفس الامر ينطبق على الزوج ... وسيخلق لنا هذا الفعل تصدعا  او خللا وظيفيا في الاسرة .
    اذا انعدم التأثير القرابي ما الذي يحل محله ؟ تحل محله الجاذبية العاطفية  من اجل ان يكون هناك تناغم في هذا النسق  الذي هو الاسرة، هذا التناغم  يكون بين الزوج  والزوجة والابناء.
    + الجاذبية العاطفية والتأثير القرابي لا يلتقيان في الاسرة التي يتحدث عنها تالكوت باغسونز   + هي ما يعزز الزواج في ما بين الاسرة ، وتُضعف الصراعات التي قد يخلقها التأثير القرابي .
    الروج والزوجة يفصلان عالمهما المهني عن عالمهنا الاسري وكل واحد  لا يتدخل في مهنة الاخر.
    اتجاه آخر :
    الاتجاه التفاعلي
    ركز على فهم وتفسير السلوك البشري الممارس في المحيط الاجتماعي لأن هذا السلوك ما هو الا حصيلة تطور في المجتمعات البشرية منذ وجدت.  
    الاسرة من منظور هذا الاتجاه :
    الوليد يولد شبه اجتماعي حتى يصل الى الكمال الاجتماعي. وعندما يصل الى الكمال الاجتماعي  عليه ان يتفاعل مع غيره.  اكتساب السلوكات من قبيل اللباس ... طريقة الحلاقة ..
    وكلما التزم هذا الطفل بهذه القيم الا وكان مقبولا اجتماعيا وكلما حاد عنها اي عن السلوكات التي تلقن اليه، الا وكان مرفوضا اجتماعيا،  لأنه خرج عن التقاليد والجماعة والنسق العالم بمعنى انه لم يتفاعل مع محيطه،  بهذا المعنى يكون المجتمع هو الضابط لسلوكات الافراد وهو الذي يحكم عل  سلوكاتهم بأن هذا الفرد يذهب في الاتجاه الصحيح من خلال مظهره تصرفاته سلوكه.
    هذا الضبط الاجتماعي هو الذي يقدم الينا مدى نجاح الاباء في تربية ابنائهم من هنا فان هذا النجاح او الاخفاق هو في حد ذاته تأثير وتأثر بين الابناء والاباء،  لأن الاباء يقومون بتنشئة الابناء واذا وقع خلل في تنشئة الفرد ، فإن هذا الاخفاق يعلم كذلك الابناء وظيفة الآباء .
    يجب على الابوين ان يتكيفا  مع المستجدات  والمحيط الذي يتغير باستمرار ، وعليهما ان يأخذا بعين الاعتبار كل متغيرات الحياة ...
    ان نجاح او فشل الاسرة مقرون بمذا تكيفها مع  المحيط.
    النقط التي يتمحور حولها الاتجاه الاتجاه التفاعلي
    Ø    تأمين الطفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل : حتى يصبح اجتماعيا
    Ø    تأثير الابناء على الابوين : نجاح الابوين في تنشئة ابنائهم يشعرهم بالاطمئنان
    Ø    علاقتهــــــــــــــــــــــــما كزوجين : ...
    21/04/2016 محاضرة  
    اتجاه الصراع في مقاربة الاسرة .
    انطلاق من مجموعة من المفاهيم. الدراسة التي قدمها انجلز 1902
    الطبقة اما :
    ·       طبقة فوقية ملاك او البرجوازية
    ·       طبقة تحتية الطبقة الكادحة
    استغل هذا الاتجاه مصطلحات م قبيل :
    البروقراطية : الاجراءات الادارية التي ينبغي ان تتوفر + قواعد وقوانبن حتى نقول ان هذا تنظيم بيروقراطي في هذا النظام رئيس مرؤوس . الترقيات . هناك سلبيات في التنظيم البيروقراطي  وهي ما يتعلق ب الصعوبات التي يواجهها الفرد في الدخول الى هذا التنظيم . كل هاته الامور يمكن ان تخلق لنا صراعا داخل التنظيمات.
    نظرة انجلز الى الاسرة :
    يقول انجلز  ان هناك 3 مراحل  للأسرة
    1.    مرحلة التوحش : مشاعة اي مشاركة  جنسية دائمة . ( زواج الجماعة )
    2.    مرحلة البربرية : مرحلة الأمومة الاسرة التي احتضنت ثنائية الازواج مركزُ هذه الاسرة عي الام هي من تختار من يريد ان يشاركها...  
    3.    المرحلة المدنية : الابوبة وهي التي سادت في المجتمعات المعاصرة.  مع ظهور العقود ظهر لنا ما يســــمى الزنا.  ظهر ما يســـــــــــــــــمى الزواج على اسس اقتصادية مما سيركز المال في يد الرجل .
    المساوات بين الرجل والمرأة هو الذي سيقضي على الصراع الذي كان سائدا ...
    ما هو الصراع ؟
      هو المواجهة وقد سكون بين القيم التي يحملها الإنسان، والصراع حقيقة اجتماعية وممارس بشكل يومي سواء في النزاعات او داخل الأمة الواحدة او أفراد العائلة رغم قلتهم.
    مصادر الصراع :  
    الثروة المنفعة السلطة التملك اتخاذ القرار . ويمكن ان يبنى الصراع على القوة الفوز والخسارة
    ما الهدف من الصراع ؟
    المساوات العدالة .
    ما هي معالم نظرية الصراع ؟
    هي مستوحات من النظرية الماركسية
    تعتبر بديلا أو تكملة تأخذ من النظرية الوظيفية وتضيف إليها ما توصلت إليه في نظرية الصراع .
    ü    الصراع هو حقيقة اجتماعية .
    هناك وسائل القوة في فكر الصراع . وهي : { السلطة اتخاذ القرار  }
    ü    الاشخاص الذين يتصارعون هم في حاجة الى السلطة .
    ü    العمل يشكل ماهية الشخص . العمل يؤدي الى الشروط العامل يشكل الطبقة التحتية ورب العمل الطبقة الفوقية.
    الطبقة تشير الى الملاك أصحاب المعامل.
    متى ينشأ الصراع ؟ عندما تقل العدالة يشعر الناس بعدم الرضا .
    من بين الرواد : دارن دولف يقول ان هناك طابع قهري وإلزامي الذي يسود الحياة الاجتماعية
    (ابحث عن مفهوم القهر عند دوركايم.)
    يؤسس الصراع على التباين البيولوجي . فأينما وجد الرجل والمرة فهناك صراع. صراع بين الأفكار والواقع .
    من بين الرواد:
     انزيوني الصراع لا يرتبط بالضرورة بالقهر بل بالتعاون
    في الستينات والسبعينات . حيث ظهرت جمعيات نسائية تطالب بإنصاف المرأة.
    انجلز:  قدم لنا توضيحا حول رأسملة الأسرة .
    اين ظهر هذا النهج؟  في الولايات المتحدة الأمريكية . لمذا ظهر ؟ لتغيير ميزان القوى داخل الأسرة
    الاسرة يقودها صراع لكن إيجابي النزاعات داخل الاسرة ناتجة عن عدم المساوات.
    احيانا تغيب النزاعات لكن تظهر في فترة معينة.

    الى اين يصل بنا هذا الاتجاه ؟ يصل الى الوآم والانسجام وما هو الا وسيلة من وسائل التحكم.
    ========================================================

    محاضرة  28/04/2016
    الاتجاه التبادلي :
    مفاهيم اساسية يعتمد عليها هذا الاتجاه :
    مفهوم التكلفة
    مفهوم العائد ( الفائدة )
    الفرد يتجنب كل ما ليس له فيه فائدة. والفائدة ممكن ان تكون رمزية او هدية نقود ...
    الكسب :  المعادلة التي يعيشها الفرد بين التكلفة والكسب .
    المكافأة :  هي النتائج التي ساحصل عليها مما سأقوم به
    التكلفة :  هي الجهد المبذول...
    رواد هذا الاتجاه: جورج هومانز
    التبادل الاجتماعي هو تفاعل فيما بين الافراد ولكنه تفاعل تقابلي اي وجها لوجه مع الاشخاص . وقال بأن المنفعة الصرفة ليست هدفا مباشرا للتبادل. وان القبول الاجتماعي والاحترام هما من بين المكافآت . التي يحصل عليها الفرد .
    هناك مواقع اجتماعية حسب جورج هومانز او فئات اجتماعية  .
      فئة عليا فئة وسطى فئة  العوام .
    الطبقة العليا : يحصلون على مكافآت كبيرة .
    الاشخاص  الذين يشغلون طبقة وسطى : يمكن ان تكون لهم سمعة اجتماعية . يحظون بالوقار والاحترام .
    العوام . ستميزون ب حب الانتماء احترام قواعد الجماعة . يُحترمون لأنهم يحترمون الجماعة .
    خلال الستينات تطوت هذه النظرية، لكن فيما قبل كان ل ستراوس دور فيها.
    ·       مبتغا هذه النظرية هو الحصول على الحد الأدنى من المنفعة .
    ·       تُخضع العلاقات للعقلانية .
    حسب ستراوس :
    التبادل هو عملية انسانية وليست حيوانية .
    لا يمكن تفسير التبادل الاجتماعي ضمن الاطار المصلحي فقط .
    هذه العلاقات هي علاقات ثقافية .
    مثال الزواج : تبادل بين الزوج والزوجة هل هذه التبادلات تُبنى على المصلة دائما .؟
    في الواقع هي علاقات تبادلية .
    رائد آخر رشارد إمرسون
    سعى الى تطرير هذه النظرية . من خلال ما اسماه ب شبكة التبادلات .
    هذا التبادل ممكن ان يكون اقتصادي اجتماعي ... ركز على قضية الإختيار للزواج .
    التبادل في بعض الاحيان لا يكون متساويا .مثال :  انسان ثري تزوج + ب امرأة صغيرة = هذه الفتـــاة استبدلت صغر سنها بثراء الرجل.
    العكس شاب + امرأة ثرية + كبيرة = استبْدل  صغر سنه بثراء المرأة العجوز .
    راي الانتروبولوجيين في اتجاه التبادل.
    كيفية تحديد المهر .
     هناك من يعتبرهُ  علاقة تبادل بين الأسرة والاسر الاخرى.  هناك من يعتبره ثمنا لها . هنــاك من يعتبره تعويض عن خسارة .
    الاختيار للزواج .
     اشبه ما يكون بعملية تجارة . ممكن ان تخضع للربح والخسارة .
    الطلاق :
     يتم عندما يشعر احد الزوجين انه يعطي اكثر مما يستفيد . وان تكلفة العطاء تفوق بكثير الفوائد . اي ان ما كان يتوقعه الشخص من الزواج لم يحصل عليه .
    خلاصة :
    ·       الناس يتجنبون السلوك المكلف الذي يحصلون فيه على مكافأة
    ·       تواقون لتعظيم الفائدة
    ·       الاسرة هي مجموعة من الفاعلين الذين يعيشون حياة مشتركة تحقق لهم اعلى درجات الفائدة واقل درجة من الخسارة .
    ·       السلوك البشري هو القارنة بين ما سأحصل عليه وما سأقدمه .
    ·       التبادل بين الزوجين لا يخضع للمساومة .

    ·       التـبادل يخضع ايضا الى ما هو ثقافي وممكن ان يكون تقليدي حديث. 
     ========================================
    محاضرة : 05/05/16 
    مؤسســـــــة الــــزواج
      يخضع للتقاليد
    زواج الانسان الكائن البشري.
    يخضع للتقاليد والأعراف
    التزاوج يكون بين الحيوانات .
    لا ...
    ما هو الزواج ؟ هل هناك أعراف وتقاليد لهذا الزواج ؟ على ماذا ينبني هذه الأعراف ؟ لماذا يتزوج الإنسان ؟ ما هي أشكال الزواج ؟ في إطار الزواج يمكننا الحديث عن الطلاق. والعزوبة .
    الزواج
    هو ارقى آلة ضبطية تجمع فيما بين الإنسان بمعنى آخر أنسنة العلاقة الجنسية .
    هو رابطة اجتماعية تربط فيما بين الرجل والمرأة .
    ممكن ان نقول ايضا انه عقد قانوني .
    ويتم  بالزواج ب
    ý  الشق القانوني : العقد الذي يعقد بين الرجل والمرأة عند العدول .
    ý  الشق الاجتماعي المتمثل في الاحتفالات ... الاعلان ...
    يتميز الزواج ب
    1.   الاستمرار  .
    2.   الاستولاد . انجاب الاطفال
    يمكن ان يخضع الزواج الى معايير 
    كل هذا من أجل شرعنة العلاقة الجنسية ، وشرعنة الأطفال .
    الدافع من الزواج :
    اولا الإقتران + تشجيع الناس على تأسيس اسرة لأن الأسرة هي نواة المجتمع ...
    بعض اوجه أنسنة العلاقات الجنسية
    ·       التحريم الجنسي
    ·       اختيار الجماعة للقرين اي تختار  الزوج او الزوجة
    ·       العزل اي عزل الذكور عن الاناث عندما يتم الوصول الى سن البلوغ.
    ·       تدخل الأسرة في اختيار القرين .
    ·       منع تزويج الأطفال
    ما هي  اشكال الزواج ؟
    1.   الزواج الداخلي: يوجد لدى مجموعة من القبائل . والشرفاء والمنتسبين الى دم معين ك ابناء العمومة او ابناء العشيرة الوحدة. او الاصل الواحد من أجل الحفاظ على الثروة.
    2.   الزواج الخارجي: من اجل التحالف.  و الحماية مثلا قبيلة ضعيفة تصاهرت مع قبيلة قوية، من اجل الحماية .
    3.   تعدد الزوجات: زواج الرجل من عدد من النساء في فترة واحدة. وقد يكون الهدف اقتصاديا. مثلا عنده قطيع كبير من الابقار يحتاح الى من يدير معه هذه الثروة + حماية الثروة بكثرة الأبناء .
    4.   الزواج الأحادي : هو زواج بالمرأة واحة ، وهو من اشكال الزواج التي يلجأ اليها  باعتبارات كثيرة مثلا المجتمع لا يقبل بتعدد الزواج كعرف او ان هذا الزوح لا يستطيع ان يجمع بين النساء . وبالتالي يكتفي بزوجة واحدة.
    التمييز بين نوعين من الزواج
    الزواج التقليدي : يحاول الرجل امتلاك المرأة في السلوك والعلاقات وأنماط العيش  او العكس. والمرأة تخضع له .
    الزواج المفتوح : الذي يتميز بالتكافؤ العلاقة اشبه ما تكون بعلاقة صداقة.
    سمات الزواج المفتوح : الرجل والمرأة يعيشان الوقت الحاضر وكل منهما يراعي خصوصية الآخر . اما فيما يخص الادوار فالرجل ممكن ان يقوم بأعمال داخل المنزل والمرأة تعمل خارج المنزل + التكافؤ في الحقوق والواجبات ليست هناك مفاضلة بينهما  + علاقات الثقة:   في السلوك والآراء  + كل منهما يراعي خصوصية الآخر.
    معادلة الحب من أجل الزواج والجنس من أجل الإنجاب :
     تغيرت مع مرور الزمان اولا لضعف التأثير الديني ، ثم استخدام موانع الحمل + انتشار وسائل النقل .
    1.   ضعف التأثير الديني : اصبح  التفكير في الزوجة تفكيرا  اصبحت هناك المنفعة من اجل الزواج
    2.   موانع الحمل : بظهورها ضعفت العلاقات الجنسية او تمكين الممارسة الجنسية دون انجاب .
    3.   وسائل النقل : بظهور هاته الموسائل تغير المعادلة ...
    الزواج بدون أطفال :
    §       مثلا يكون للزوجة عمل منافس لعمل للرجل فتأجل انجاب الاطفال  الى حين ان تتساوى معه.
    §       رغبة داخلية في عدم الإنجاب .
    §       الكلفة الاقتصادية الضئيلة تؤدي ايضا الى عدم انجاب الاطفال.
    شريكين لكن غير متزوجين :
    خارج ايطار الزواج
    لا ينجبون الأطفال
     ممكن ان يؤسسا اسرة ان توافقا مع بعضهما ...
    الزواج الأبيض :
    زواج مبني على عقد بدون علاقة من أجل هدف ... مثلا الشخص يتزوج بامرأة اجنبية من أجل مالها.
    آثار تنجم عن الزواج المفتوح :

    تحول في عواطف الشريكين + تحوُّل في علاقتهما بالأقارب والأصدقاء + تحول في حرية المقترنين الشخصية .  
    =====================================================
    12/05/2016
    محاضرة : الانفصال او الطلاق .
    الطلاق في اللغة : رفع القيد مطلقا
    فقهيا رفع قيد الزواج الصحيح في الحال او المآل. بلفظ ذلك صراحة او كتابة. او بما بقوم مقام اللفظ في الكتابة والإشارة.
    الطلاق في علم الاجتماع: هو انتهاء أو انفطاع الرباط الزواجي بين الزوجين.
    لمذا الطلاق؟ لأان الحلر.
    لمذا حدث لي هذا الطلاق ؟ قد يكون الطلاق مسترعا او ناتجا عن غضب ... احيانا قد يتهم كل من الزوج او الزوجة نفسه وذلك بأن كان هو المسسب للطلاق  .
    التفكير فيما بعد الطلاق ... لن يرغب الناس في ...
    ولارد ولر : تحدث عن ستتة اوجه من الطلاق .
    ü                       اوجه عملية الاغتراب الزواجي
    1)   ظهور اضطرابات وتوتر في العلاقات الجنسية بين الزوجين.
    2)  احد الطرفين اصبح سلبيا
    3)  تكسير المودة فيما بين الأززواج قبل ان تتكسر أمام المجتمع.
    4)  انفصال متأزم وحاد . يكتنفه  شجار او خصام
    5)  فترة انفصال قوية قد تصل مدته الى سنتين او سنة وقد تكون هي في منزل ابويها
    6)  مرحلة الصراع الذهني
    ü  انواع الطلاق :
    بول لوهامان قدم ستة انواع من الطلاق
    1.  تضهور الرباط العاطفي
    2.  الطلاق القانوني
    3.  الطلاق الاقتصادي
    4.  طلاق الزوجين مع الإحتفاظ بالأمومة والأبوة
    5.  الطلاق المجتمعي تأثير الطلاق على الروابط الاجتماعية
    6.  الطلاق النفسي : اكتساب الاستقلال الذاتي
    ·      أسباب الطلاق:
            أ‌-        الزواج المبكر
         ب‌-    قصر فترة التعارف والتصاحب
         ت‌-    استعمال الشرك او الشريكة : مقارنة علاقتها بزوجها بأناس آخرين .
         ث‌-    تباين في الخلفية الاجتماعية : طبقتين مختفتين
         ج‌-     اختلاف في العقيدة
         ح‌-     اختلاف الأمزجة لكل مزاجه الخاص
         خ‌-     اختلاف نظرتهما الى الحياة
           د‌-       اختلاف في الطموح
           ذ‌-       اختلاف العمل : الذي يؤدي الى الشك
    ·        تأثير الطلاق على الاسرة  
    1.  الابناء هم
    2.  فقد العلاقة بين الأبناء
    3.  شخصا غريبا قد يدخل فيما بين الأبناء والأم أو  الأب لأن المرأة قد تتزوج بعد الطلا.
    4.   تأثر العلاقة بالمحيط .
    ·        العزوبة :
    عزوبة اضطرارية : 
    عزوبة اختيارية  :
    لتبتل هو :  الزهد في الزواج
    في بعض الديانات كان الناس يختارون العزوبة خاصة فيما يتعلق ببعض المعابد ، التي كانت تفرض الإغتسال قبل دخول المعبد.
    اعتقادات فاسدة . التي كانت في بعض الديانات . كانت تعتقد ب دنس الجماع .
    الشريعة الاسلامية : تحث الناس على الزواج 
    القانون :
    قد يكون القانون مساهما في العزوبة
    1933 : القانون الألماني منع على الأزواج الحاملين لمرض خطير من الزواج 
    رؤية النهج العصري للعزوبة :
    ü  دخول المرأة الى العمل
    ü  دخول النساء والرجال الى الجامعات
    ü  ظهور الحركات التي تدعو الى تحرر المراة
    ü  التعابيش التجريبي بين الإناث والذكور : العلاقات التي تكون قبل الزواج في المدرسة ...
    النهـــــــــــج المـــــــــــــــــعاشي يدرس العزوبة من ناحية 
    o    ارتفاع تكاليف العيش
    o    انتشار البطالة
    النــــــــــــــــــهج القــــــــــــــــــــــيمي يدرس العزوبة من ناحية 

    §      ارتفاع المهور في مجموعة من البلدان 
    منقول


    ضع تعليق