ملخص سوسيولوجيا النتظيمات

    الكاتب: Unknown القسم: »
    تصنيف


    ملاحظة هامة : هذا الملخص يشمل بعض النظريات التي تطرقنا اليها فس هذه المادة  ، اضافة الى ان هذا الملخص ليس من اعدادي بل وجدته عن طريق الصدفة بينما كنت ابحث على الشبكة.
    وشكرا
    يرجو من لخصه الدعاء له بالتوفيق و المغفرة له ولي واليه و للمسلمين

    16/03/2016
    المصادر:
    *  محمد الجوهري ومجموعة من المؤلفين ،ميادين علم الاجتماع الطبعة الخامسة دار المعرف 1980
    *   مهدي حسن زليف النتظيم والأساليب والمهام التنظيمية، الطبعة الاولى، دار الجيل بيروت 1984
    *   محمد علي محمد، مجتمع المصنع، دراسة في علم الاجتماع التنظيمي، دار النهضة العربية 1985
    *   علي عبد الرزاق حلبي، علم الاجتماع الصناعي الطبعة الرابعة، دار المعرفة الجامعية، 2003
    *   برنار موتير سوسيولوجيا الصناعة، ترجمة بهيج شعبان، مراجعة هينري زغيب الطبعة الثانية ،عويدات بيروت باريس 1982
    *   جورج فريدمان، و بيير مفيل، رساتلة في سوسيولوجيا العمل ترجمة د حسن حيدر ديوان المطبوعات الجزائرية منشورات عويدات بيروت بارس الجرء الاول 1985
    *   الحبيب امعمرين المقاولة والثقافة، دراسة في عملية التحديث بالمغرب الجرء الأول دار ما بعد الحداثة 2010 .
    *   حليم بركات، الاغتراب وازمة المجتمع المدني، مجلة الآداب البيروتية، مارس 1994
    *   برهان غليون، بناء المجتمع المدني؛ دور العوامل الداخلية والخارجية مجلة المستقبل العربي عدد 158 1992
    *   عابد الجابري، مواقف وإضاءات، وشهادات، سلسلة كتاب الشهر الطبعة الاولى عدد 39 دار النشر المغربية 2005
    المحاور التي سندرس:
         1.    تحديد المفهوم
    2.    بعض الاتجاهات النظرية الكلاسيكية في سوسيولوجيا التنظيمات
    3.    ماكس ويبو والتنظيم الديموقراطي
    4.    التنظيم العلمي للعمل
    5.    هنري فيول
    6.    النظريات الحديثة في التنظيم
    7.    التحليل الإستراتيجي
    8.    نظرية تحليل الشبكات.
    ان شساعة التنظيمات، وتعاظم ادوارها التي أضحت تمس جل مناحي الحياة في المجتمع منذ ميلاده الى وفاته الامر الذي دفع بعض العلماء، الى وصف العصر الحديث؛ بعصر التنظيم او انسان التنظيم، هذا الأخير الذي يرجى منه الابتعاد عن الفوضى والإرتجالية في التسيير من جهة وتحقيق الأهداف المبتغاة من التنظيم من جهة اخرى.
    هذا الهدف زاد من اهمية التنظيمات، الأمر الذي دفع بعلماء الإجتماع الى الإهتمام بها، وكانت نتيجة دراساتهم المتعددة والمتنوعة بناء نظريات في النتظيم من جهة، وولادة فرع جديد من فروع السوسيولوجيا وهو علم اجتماع التنظيم من جهة ثانية. هذا الميدان الذي تخصص في التنظيمات بجل انواعها، الاقتصادية الاجتماعية والسياسية.
    فما معنى التنظيم ؟  وما هي اهم النظريات في هذا المجال ؟
    معنى التنظيم :
       يقول بوطون وبولكو : ( ان التنظيم يعني في الاستعمال العام وضع نوع من النظام في مخزون من الموارد المختلفة لكي نجعل منها أداة أو آلة في خدمة إدارة تسعى الى تحقيق مشروع معين،  
    وأن تنظيم مجموعة من الرجال لكي نجعل منهم جزءا من جيش ما  ، يعني: ان نقيــم بينهم تراتبية تجعلهم قادرين على التعاون في تحقيق غاية تشكل القاعدة لعمل كل واحد منهم...
       وفي كل تنظيم تطرح في آن واحد قضية التعاون وقضية التراتبية ...
    ان احد شروط بقاء التنظيم وكذلك فاعليته،  هي قدرته على ان يحفز المشاركين فيه.
    التنظيم اذا هو ذلك التوزيع للمهام بين الاعضاء حتى يتمكنوا من التعاون فيما بينهم ويحققو الاهداف التي يسعون اليها ويضيف هذان الباحثان... علينا ان نحترس من الدمج بين التنظيم والتجمع الاختياري  وتحاشي اعتبار  كل التنظيمات مجتمعات بالمعنى الواسع للكلمة والذي ياخذها الكثير من علماء الاجتماع  ولا سيما دوركايم.
    مهم البحث عن : مدرسة العلاقات الانسانية 
    ـــــــــــــــــــــــ
    ملاحظة :
    اذا كانت لديكم اية استفسارات المرجو تركها في تعليق اسفل هذا الدرس.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    صفحتنا على الفيسبوك :اضغط هنا  
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    23/03/2016 
     محاضرة
    من ابرز الخصائص التي تميز التنظيم البيروقراطي+ الانتقادات التي وجهت الى مامس فيبر
    للتنظيم عدة تعاريف اغلبها  يصب في كونه تجمع عدد من الافرا د بهدف تحقيق غاية محددة يتعاونون فيما بينهم بشكل فعال يسمح لهم في الوصول للأهداف المرسومة، يفرض التنظيم تقسيم العمل وتوزيهع الادوار بين اعضائه
        التوزيع الذي يحدد المسؤوليات والسلطات لكل فرد على حدة، ويضمن هذا التوزيع اداء العمل بطريقة جيدة وبكفاءة عالية ولذلك اعتبر من قبل مجموعة من السوسيولوجيين وعلى رأسهم فيبر انه الاداة الاساسية التي تمكن من تنسيق الجهود وقدرات ومواهب اعضائه، بغرض  تحقيق الغايات المشتركة وتفادي التنافر.
      والفوضى تعرقل العمل وتعيد تحقيق الهدف من جهة، ومن جهة اخرى؛ لضمان حسن التسيير، والترشيد في الجهد والنفقات.
    وشكلت التنظيمات بمختلف انواعها مجالا خصبا للدراسات السوسيولوجية التي حاولت مقاربة ودراسدة دينامية الحياة الاجتماعية من جهة وتطوير نظرية التنظيم من جهة اخرى وظهرت بذلك عدة اتجاهات نظرية
    التنظيم البيروقراطي عند ماكس فيبر:
    يعد ماكس فيبر حسب انتوني غيدينيز من السوسيولوجيين الأوائل الذين تطرقوا للتنظيمات بالدراسة والتحليل، وقدموا تفسيرا منهجيا لنشأة التنظيمات الحديثة، فهو يعتبر التنظيمات وسيلة لتنسيق أنشطة الناس وما ينتجونه من سلع بأسلوب مستقر ومتسمر عبر الزمان والمكان .
    التنظيم البيروقراطي أو العقلاني الإذاعي:
    من التنظيمات التي عمل فيبر على دراستها ووصف خصائصها معتمدا في ذلك على منهجه المتمثل في النموذج المشيد الو المثالي وهو تشييد عقلي يبنيه الباحث عن موضوع او ظاهرة محددة، يريد دراستها فيبني صورة  عنها من خلال تصوره الذهني او من خلال ملاحظته في الواقع ، ويقارنها في ما بعد بما هو موجود في الواقع، ومن ابرز الخصائص التي تميز التنظيم البيروقراطي ؛ كما يجسدها النموذج المشيد للبيروقراطية :
    1.     التوزيع التراتبي او التسلسل في السلطة
    ما يميز الهيكل التنظيمي للبيروقراطية هو الهرمية حيث تقع مراتب السالطة العليا في القمة والدنيا في قاعدة هذا الهرم ويعتمد هذا التعوزيع للمهان او السلط على الكفاءة والنقدرة والتنسيق بين هذه المهام وعملية اتخاذ القرارات تهبط من القمة في شكل تسلسلي للقاعدة وعملية الاشراف والامر تتم بشكل تراتبي كذلك  ( الاعلى درجة يسيطر على الرتبة الادنى منه )
    2.    سيادة القواعد والقوانين المكتوبة:
     تعد الكتابة مسألة اساسية في التنظيمات البيروقراطية  بحيث كل القواعد والقوانين المتحكمة  والمسيرة  للتنظيم ولسلوكات الموظفين مكتوبة ومسجلة
    3.     تفرغ الموظفين للعمل في المنظمة :
    وتقضيهم الاجور على عملهم فيها، تفرغ الموظف في هذا التنظيم لخدمة المنظمة، هذا التفرغ الذي يتقاضا عنه راتبا يتغير بترقيته في هذا السلم التراتبي. سواء باعتماد الاقدمية او الكفاءة.
    4.    الفصل بين الحياة الخاصة والمسؤولية في  التنظيم
    على الموظف في التنظيم ان يفصل بين حياته الخاصة الاسرية وبين العمل في المنظمة
    5.     الفصل بين العمل والاستفادة من الخيرات المنتجة .
     لا يستفيد الموظف من الموارد المادية المنتجة في المؤسسة، بل هي ملك لهذ الاخيرة ( المنظمة ليست في ملك من يشتغلون فيها
    التنظيم يطبق حسب القواعد المكتوبة
     الا انه تعرض للكثير من الانتقادات ؛ منها :
    ·       هَيمَنةْ القِمَّةْ على القاعدة وتهميش هذه الاخيرة رغم قربها من المشاكل اليومية التي يعرفها التنظيم.
    ·       اغفاله لدور التنظيمات غير الرسمية رغم اهميتها في تطوير او عرقلة العمل.
    =====================================================================
    + التنظيم العلمي : تايلر
    مدرسة الفعل الاستراتيجي . 
    اذا كانت لديكم اية استفسارات او كلمة شكر لا تترددو في ترك تعليق اسفل هذا الموضوع وشكرا.
    حسن قروق 
    ========================================================
    محاضرة:  2016-03-30
    حركة التنظيم العلمي أو الإدارة العلمية للعمل.فما هي خصوصية هذه المدرسة؟.
    عجلت الثورة الصناعية بظهور نظام اقتصادي جديد تمثل في الرأسمالية التي صاحبت ولادتها إنهيار التنظيم الإقتصادي و الإجتماعي الثقافي القديم و انعكاسا لهذا الوضع، تأسس نظام من التفكير يبحث في الكيفية المُثلى لإدارة التنظيمات و معرفة الحوافز المتحكمة في سلوكات الأفراد المشكلين له و أنماط التواصل بينهم و أشكال القرارات داخل التنظيم و كيفية اتخاذها. ...و من بين هذه النظريات في هذا المجال :
    حركة التنظيم العلمي أو الإدارة العلمية للعمل.فما هي خصوصية هذه المدرسة؟.
    في ايطار المجهود الذي يرمي إلى تنظيم العمل قصد رفع من الإنتاجية ظهرت نظرية التنظيم العلمي للعمل مع مؤسيسيها "فريدريك تايلور" الذي حاول 1911 وضع أسس نظرية التنظيم بالإنطلاق من فكرة أن إدارة المقاولة هي علماً وليس هبة من إختصاص البعض دون الآخر. والمدير الجيد هو الذي ينظم المقاولة بطريقة تمنح الرضى للمستخدِم كما للمستخدَم خلال مدة طويلة من الإشتغال أو التوظيف لذلك يجب رفع إنتاج التنظيم دون زيادة وقت العمل أي تحقيق أكبر درجة من الربح في وقت وجيز و بتكلفة بسيطة هذا الهدف يفرض عقلنت المؤسسة الإنتاجية أو الصناعية و إخضاعها لدراسة العلمية واستجابتا من تحقيق هذف الرفع من الإنتاجية وكفاءة العمال وأجرته ركز تايلور على عنصرين أساسيين :

    1) تقسيم العمل إلى عدة مهام تنجز بشكل متكرر لا تتطلب التفكير أو اتخاد القرارات المعقدة من لدن المنفيدين. 

    2)  البحث عن الحوافز الذي تحث العالم عن العمل و ازيادة الإنتاج لتفادي هذا الوقت وتجنب الحركات غير المرغوبة.

     في هذا العمل انصب إهتمام تايلور وجماعته على دراسة الوقت و الحركة مما أدى إلى تقسيم المهام إلى أجزاء متعددة حتى يمكن المحافظة على مستويات الأداء، و تجنب الحركات الغير اللازمة في العمل، و المنقصة من كفاءته  وإنتاجياته.
    حسب بيرنال موتيز هو استغلال الجهاز البشري رغم عدم فعالياته في تطوير الإنتاجية بأفضل طريقة ممكنة و مع هذا الوضع الجديد لم يعد التشغيل يتطلب تدريبات معقدة بل أصبح العمال مساعدون فقط للآلة على تأدية عملها.

    وعلى السؤال بمذا يمكن تحفيز العمال أو مساومة قوة عملهم لتحقيق الربح الأقصى و السريع.
    كانت ايجابة تايلور تكمن في الأجر اذ ركزا جيدا على الاجر كحافز على الإنتاجية و ربط بين إرتفاعه وتحول العملية الإنتاجية إلى عملية حسابية بقدر ما ينتج العامل بقدر ما يرتفع أجره و الإنشغال بزيادة الأجرة سيبعد العامل كذلك من الإنشغالات الغير منتجة لأنها ستأثر في زيادة كمية للأجرة التي تعد مصدر عيشه ورهان تحسين ظروفه، هذه العوامل التي هي اليد العاملة تشتغل أكثر و بشكل آلي جدا


    ===================================================


    محاضرة 13/04/2016
    مدرسة   العلاقات   الإنسانية
    يدل هذا الاسم على حركة فكرية ظهرت في الثلاثينات حول شخصية الـتون مايو وستحتفظ بوزنها وقوتها الى حدود الخمسينات، وقد وجدت كرد فعل على قسوة التنظيم العلمي للمعل، فهي نقد جذري للعقلنة الـتيلورية وتجاربه الكثيره استطاع التون وايو ان يعطي الدفعة الحقيقية لهذه النظرية وعرفت هذه التجارب ب هاورفور وقد قام بها ما بين 1928 و 1932 وخرج منها بمجموعة من النتائج ، منها اهمية الجماعة الغير رسمية للعمال ودورها في إشباع رغباتهم في الانتماء والتعاون والصداقة التي تقل او تنعدم في جو الصناعة الحديثة ولهذه الجماعة دور كبير في السيطرة على الانتاج، فلها تعود سلطة القرار في كبحه او رفعه، وتتجلى اهمية مدرسة العلاقات الانسانية في وضعها دعائم البحث العلمي المنظم من مشكلات العلاقات الانسانية في الصناعة الحديثة، وقد تعددت الدراسات التي اجراها اعضاء هذه المدرسة ، وشملت
    ·       مقاولات مخبرية ، ومنها تلك التي همَّت احد مصانع النسيج في فيلاديلنفيا ومصنع هاوفورن التابع لشركة وستر الكتريك حيث تعد المرحة الثانية عشر من تجاربها نقطة مميزة في  ميدان علم الاجتماع الصناعي ، والتنظيمي كميدان للبحث العلمي.
    استهدفت هذه التجارب في البداية دراسة أثر الظروف الفيزيقية للعمل على الانتاجية كأثر الاضاءة التي لم تغير من الانتاج رغم اختلاف حالاتها. الاضاءة كانت:
    منخفضة متوسطة مرتفعة، فتحولت الانظار الى احداث تغيرات اخرى ك طول يوم العمل ،وفــــــــــــترات الـــــــــــــراحة والتـــــــــــرفيه...
     استخلص الباحثون من هاته التجارب ان هناك عوامل تفوق الظروف  الفيزيقية للعمل وهي اساليب معاملة العمال ودور قنوات العشرة ونظرتها الى العامل والجماعة الغير رسمية للعمال كل هذه العوامل تؤثر نفسيا واجتماعيا على العامل وتنعكب سلبا او ايجابا على قدراته الابداعية الى معاملة اليد العاملة معاملة حسنة، وتحريرهم من قنوات الاشراف الروتينية واشراكهم في اتخاذ القرارات الخاصة في العمل؛ تغير من مواقفهم تجاه العمل،  كما اثبتت هذا التجارب التي اجرية عل  الفتيات اللواتي عزلن خصيصا لهذا العرض في حجرة اختبار خاصة ليصبحن تحت الملاحظة المباشرة، وبعد تغيير عمل ظروف الفتيات؛ لم  تتغير انتاجاتهن بحيث بقيت على حالها حتى بعد ارجاعهن الى الظروف السابقة التي كانت بها ساعات العمل تصل الى تسع ساعات دون ان تتخللها فترات الراحة والترفيه.
     هذه النتيجة جعلت الباحثين يستنتجون ان العلاقات الاجتماعية المتبادلة بين الافراد والجماعات تلعب دورا بالغ الخطورة يفوق الى حد بيعد تأثير الحوافز المادية او الظروف الفيزيقية للعمل.
    ورغم الانتقادات  الكثيرة التي وجهت لهذه المدرسة، باعتبار نتائجها السوسيولوجية مستوحات من ارباب العمل وتهدف الى التلاعب بالعمال كما انها ركزت  على دور الجماعة الغير رسمية في رفع الانتاجية والتقليل من الغياب والتخفيف من تأثيرات العمل الفيزيقية دون الاهتمام بالعمل النقابي وتأثيراته في هذا المجال والتعامل مع التنظيم
    ورغم هذه الانتقادات فإن اهمية هذه المدرسة تتجلى في :
    1)  اعادة الاعتبار للعامل بوصفه انسانا يحتاج للراحة والتعاون والاعتراف به وتقييم عمله واشراكه في القرارات الخاصة بعمله ، وان تكون له علاقة جيدة مع رؤسائه، وليس العامل الانسان الاقتيادي التابع  للآلة المجرد من العواطف.
    2)   تأثير هذه المدرسة في الدراسات اللاحقة بتوجيه انتباهها الى اهمية العلاقات الانسانية في العمل ، ودور الروح المعنوية لدى العمال وتأثيرها على الانتاجية.
    وفي نفس السياق سيذهب اتباع هذه المدرسة مركزين على الربط بين هدف المقاولة.  كريكور الذي يرى ان نجاح المقاولة وتحقيق اهدافها يجب ان يصبح في حد ذاته هدف اليد العاملة المحقق لذاته، والمشبع لرغباته فالمكافأة عن الانتاج لن تكون المحفز الاساسي لفعل ناجح بل ان هذا الهدف سيتحقق من تلقاء ذاته للعامل اذا تحقق نجاح المقاولة، ومن هنا ضرورة توفير شروط تمكن اعضاء التنظيم من تحقيق اهدافهم الخاصة بنجاح كبير، موجهين مجهوداتهم نحو انجاح المقاولة  .

    يجب ان يصبح العامل هو الممارس للرقابة الذاتية على نفسه بدل المدير او المراقب.

    ==============================================
    27/04/2016
    تابع ...
    وفي نفس اتجاه هذه النظريات  واضفاء البعد الإنساني على المقاولة او التنظيم  يصب في منظور كريس ارجريس الذي حاول او يبين كيف ان الطاقة النفسية للفرد يمكن أن توظف لزيادة رأسماله ورأسمال التنظيم الذي يشتغل فيه ومثله مثل:
     مارك كريكور . يرى هذا الباحث ان مضاعفة مسؤولية العمال في التنظيم وإنقاص مراقبة المشرفين والمسيرين يحقق ذاتيته ، ويعطي معنى لحياته . فالتنظيم الهرمي التراتبي  الذي تقل فيه السلطة في الأسفل وتزداد في الأعلى، لا يجب ان يبقى هو البنية الوحيدة للتنظيم ؛ بل يحب ان توجد علاقات سلطوية جديدة لدى الرؤساء والمرؤوسين يتحمل فيها هؤلاء نصيبهم من المسئولية .
    النظريات الحديثة في التنظيم .
    أولا التحليل الاستراتيجي : يعد التحليل الاستراتيجي من أكبر النظريات في التنظيم وقد تطور في بداية السبعينات منطلقاً من التحلل النقدي للنظريات السابقة وخاصة نظرية التنظيم العلمي للعمل ومدرسة العلاقات الاإنسانية ، ويعود الفضل في هذه النظرية الى الباحثين ميشيل كروزي و آر هارد فريدبيرك اللذين نشرا مجموعة من الدراسات في هذا المجال،  اهمها كتابهما المشترك الفاعل والنسق. الذي حاولا فيه بناء نظرية للفعل تطبق على التنظيمات ، ووضحا فيه كذلك تقنيات التحليل الإستراتيجي . 

    فإذا كان تايلر اعتبر في مقاربته الإنسان كأداة سلبية  ينفذ الأوامر فقط ولا استقلالية له، وحافزهم الوحيد هو المادة. اي الحث عن الأجر المرتفع. بينما اعتبرته  مدرسة العلاقات الانسانية عاطفي وان العلاقات البين فردية هي المتحكمة في التنظيم فـــــــــــإن الإنسان في نظرية التحليل الاستراتيجي؛ لا هو آلة سلبية  ولا عاطفي محض.  بل هو فاعل له درو اجتماعي وله هامش من الحرية، ومبادرة شخصية. فدراسة التـنظيم تقتضي الانطلاق من الأفراد الذين يكونون وليس من البنيات الفوقية. بل دراسة الأهداف الخاصة لهؤلاء الأفراد : ك البحث عن السلطة . الإنفلات من اكراهات التنظيم.  العمل لساعات اقل. فالأفراد  يرفضون ان يصبحو مجرد وسائل لتحقيق اهداف التنظيم في غالب الأحيان لأنهم فاعلون ولهم اهدافهم الخاصة التي قد تتعارض مع تلك الأهداف للتنظيم . لهم استقلاليتهم واستراتيجياتهم الخاصة للحفاظ او توسيع من دائرة هذه الإستقلالية  وتحقيق اهدافهم الخاصة .

    1)    إستراتيجية الفاعلين : أنواع الاستراتجيات .
    يدفاع الفاعلون في التنظيم  عن مصالحهم الخاصة وتحقيق اهدافهم وتوسيع هامش استقلاليتهم والإحراز على هامش من السلطة والإنفلات من اكراهات التنظيم. يتبعون استراتيجيات خاصة ، ولكل فاعل استراتيجيته الخاصة التي قد يتفق فيها او لا يتفق مع الآخرين ويلعب لعبته الخاصة في إيطار النسق الذي ينتمي اليه .
     الانسان في نظر فريدبيرك و كروزيي عقلاني ويقوم على بالإختيارات التي يراها صائبة ويأخذ القرارات لزيادة اشباعاته من العمل ،  ولا تتحكم فيه العفوية في اختيار استراتيجياته . بل اختياراته مرتبطة بمدا قيمتها وكذلك بالطريقة التي يرى بها الوضع ويقيمه، اضافة الى الوسائل التي يتوفر عليها للوصول لأهدافه.

    2)    الاستراتيجية ومصادر الشك او الاَّ يقين
    بالنسبة ل كروزيي و فريدبيرك ؛ استراتيجيات الأفراد ممكنة، لأن هناك مناطق او نقاط غير واضحة في كل تنظيم ، ووصول الفاعل الى تحقيق اهدافه الخاصة متعلق بمدا قدرة على استغلال هذه النقاط الغير الواضحة والإستفادة منها ، فهي الوحيدة التي تمنحه فرصة توسيع هامش الإستقلالية وتوسيع سلطته داخل التنظيم .

    3)    العقلانية المحدودة :

    عند اختيار الفاعل لإستراتيجيته الخاصة عليه ان يدخل استراتيجيات الآخرين وإكراهات المحيط في حسبانه. هذه العوامل تجعله لا  يصل الى اختيار الحلول المثالية. بل فقط الحلول المرضية. هذه الإكراهات تجعل من عقلانية الفاعل ؛ عقلانية محدودة وليست مطلقة. 
    =========================================================

    03/05/2016 04/05/16
    نموذج امتحان
    اعتبرت   المدرسة الفيبيرية  ومدرسة التظيم العلمي للعمل. على ان  عمل التنظيم بمثابة جهاز آلي ميكانيكي والإنسان آلة يمكن التحكم فيها من خلال اللعب على الحوافز . حلل وناقش . ؟

    مقدمة ...
    تتطرق فيها الى تقديم عام ثم تعيد طرح الأسئلة ... 
    مثال :1 عجلت الثورة الصناعية بظهور  أشكال متعددة من التنظيمات ،
    مثال:2 علاقة التنظيم بعم الاجتماع ...
    مجموعة من المدارس منها :
    التنظيم البيروقراطي + التنظيم العلمي للعلم ...
    ما اهمية هذين التنظيمين ؟  او ما هي نقاط القوة .

    العرض :
    نبدأ في الحديث عن التنظيم البيروقراطي . كيف ظهر ؟
    مثلا : تقل السلطة كل ما انحدرنا الى الاسفل . الجهاو البشري كآلة .+ -اذكر الخصائص الأخرى

    الإنتقادات : اذكرها في الخاتمة .
    =================================================================
    محاضرة 18/05/16
    ملاحظة:  بعض الجمل ناقصة في محاضرة اليوم سأصححها  فيما بعد 
    هنري فايول
     فايول ولد في اسطنبول عمل مديرا تنفيذي لمنشأة صناعية صغيرة في فرنسا مكنه هذا العمل من اكتساب الخبرة العلمية التي قادته في مجال الإدارة الصناعية ومن التفكير في في تصوير النظرية الإدارية،  ألف كتابا في هذا المجال عنونه بالإدارة الصناعية والعامة والذي من خلاله  حاول التأسيس  حيث اكد فيه على اهمية الادارة في تدبير وتسيير جل الاعمال كيف ما كان نوعها اقتصادية سياسية دينية ... وكيف ما كان حجم التنظيمات ، كبيرة متوسطة صغيرة تضمن هذا الكتاب القواعد الاساسية التي اقترحها فيول لتسيير الإدارة كما اختزل الوظائف داخل التنظيم الى ست وظائف أساسية هي :
    1.            الانتاجية  : تصنيع وتحوبل
    2.            الوظيفة المالية : البحث عن رؤوس الأموال وتدبرها
    3.            الوظيفة الامنية امنية : الحفاظ على سلامة وأمن الخيرات الماديو والبشرية داخل التنظيم
    4.            الارتجاية : التسويق البيع الشراء المبادلات ...
    5.            حسابية  : اعداد تقارير مالية ...
    6.            ادارية :  التخطيط التنظيم ، التنسيق المراقبة لقيادة
    كل وظيفة من هاته الوظائف ترتكر على مهارات وملكات ومعارف التي يجب ان تتوفر في المدراء بالأساس ويكمن تلخيصها كما يلي :
    1.            ملكات جسدية : تتمثل في التمتع بصحة جيدة
    2.            ملكات عقلية التمتع بصحة عقلية جدية والرشد
    3.            ثقافية ومعرفية : وتشمل القدرة على التعلم والفه والحكم على الاشياء . اضافة الى المرونة والنضج العقلي.
    4.            اخلاقية تكمن في التوفر على الاستعداد والإرادة والطيبوبة والتحلي بأخلاق وقيم المسؤولية والبادرة يميز فيول في مجموع هذه القدرات بين تلك  الخاصة او من المفترض ان يتحلى بها المستخدمون والمنفذون بشكل عام، وهي المهنية وتلك التي يجب ان يتميز بها المسيرون والمدراء وهي القدرات المتعلقة بالتدبير والتستير وفي هذا الإطار نميز بين  الإدارة وكل ما يتعلق بالقدر على التسيير وقيادة المنظمة في اتجاه تحقيق الأهداف المرجوة منها ( كحسن المراقبة والعمل واشتغال كل الموارد البشرية بطريقة أفضل وتأمين جودة العمل للوظائف الست السابقة الذكر.
    5.            الادارة وتهتم بالموارد البشرية داخل التنظيم هذه الوظائف حسب فيول خمسة وظائف هي :
    1)           التخطيط : صياغة برامج العمل وتوقع الاحداث المستقبلة
    2)           التنسيق : الجيد بين المنفذين والاداريين
    3)           القيادة : القدرة على تحفيز المنفذين وحثهم على العمل .
    4)           التنسيق : السهر على تناغم الفعل والطاقة والقدرة على الربط بينهما .
    5)           المواقبة : القدرة على تنفيذ ...
    انجاز هذه المهام بجودة عالية يقتضي توفر مجموعة من الشروط وهي التي يسميها هنري فيول بالمبدئ وتشتمل على 14 مبدأ  وهي كالتالي :
    1)     تقسيم العمل يقسم العمل الى تخصصات وأقسام قصد الاستغلال الأمثل لليد العاملة ورفع الإنتاجية
    السلطة والمسؤولية  : ضرورة تناسب السلطة والمسؤولية ، وقسم السلطة إلى
     سلطة رسمية   يستمر من الوظيفة او المكانة التي يحتلها
    سلطة غير رسمية .... ما يدعى ب الكاريزمية او قوة الشخصية
    وتقترن السلطة بالمسؤولية التي تفرض على الرئيس الالتزام بالقواعد ...
    1 : فرض اعطاء الأوامر من طرف رئيس واحد وتجنب تعدد المصادر حتى لا يرتبك متلقي هذه الاوامر .
    2)                وحدة التوجيه :  الرئيس يوجه المجموعة نحو تحقيق هدف محدد برنامج الانشطة المراد انجازها
    3)                الاجر والمكافآت : تفرض ضرورة
    4 : العدل في الرواتب :  على جميع المستويات وان تكون هذه الاجور مرضية ومشجعة
    5 : استقرار مناصب الافراد :  في العمل تغيير مناهج العمل  باستمرار يعطي للعامل فرصة اكتساب ...
    6 : مدا تركز  السلطة في يد واحد (رئيس)  وكدا  توزيعها على جميع المستويات في المنظمة
    8:النظام : ضرورة وضع ترتيب في كل شيئ ووضع كل شيئ في مكانه المناسب
    9: المبادرة : تشجيع الموظفين – المنفذين على الإدلاء بآرائهم واقتراحاتهم
    10 : روح الفريق :  بسيادة جو من التآلف بين المشتغلين في المقاولة
    11: المساوات : تطبيق القوانين يجب ان يشمل الجميع بدون تمييز
    12: خضوع المصلحة الفردية للمصلحة العلوية : اهداف المنظمة أولى من أهداف الأفراد
    13: الانضباط : يتجلى في طاعة الأوامر والإمتثال لها والالتزام بالقواعد الأخلاقية المتفق عليها بين النستخدمين والمدراء .
    14: التراتبية : المهام داخل التنظيم تخضع للتراتبية التي تبدأ من المدير العام مرورا برؤساء الأقسام والمصانع وانتهاءا بأبسط عامل في التنظيم المقاولة هاته التراتبية التي يجب ان تخضع لمبدأ ضمان المعلومات بين مختلف المستويات والحفظ على جدية  في القيادة

    هذه الاقتراحات التي يراها البعض لا زالت صالحة للإدارة الحديثة وهي التي تضفي نوعا من التميز على مقاربة هنري فيول ... الذي ركز فيه على الادارة وإدارة المقاولات اساسا محددا لأنشطتها ووظائفها والصفات والملكات التي يحب يوفرها في المسيرين – مدراء خصوصا – التحديدات التي حاول من خلالها فيول التاسيس او وضع اسس لهذا العلم الجديد ( الادارة ) كما حاول ان يجيب عن سؤال مدى امكانية تعلم التنظيم ومدا توفر طرق واساليب لهذا التعلم ووجود مبادئ عامة وثابتة قابلة للتعلم تكون ركيزة لعلم التنظيم الإداري .

    ضع تعليق